أهم المعلومات عن وحيد القرن

كل ما تريد معرفته عن وحيد القرن الكركدنيات أو الكركدن
ينتمي وحيد القرن إلى عائلة الثدييات، ويصنف كواحد من شعبة الحبليات في مملكة الحيوانات، اسمه العلمي هو Rhinocerotidae وله العديد من الأسماء الأخرى مثل الخرتيت والكركدن، يمكن أن يتراوح وزن وحيد القرن من 907 كجم إلى 1.360 كجم[١]، تسمى أنثى وحيد القرن بقرة، ويسمى ابنها بالعجل[2]
كما أنه يعيش في إفريقيا وآسيا. بعض الأنواع لها قرن وبعض الأنواع الأخرى لها قرنان على رأسه، لكن مكونات قرن وحيد القرن ليست عظماً، إنها مصنوعة من مادة تسمى الكيراتين، وهي المادة نفسها المصنوعة منها أظافرك وشعرك، وتعدّ وحيد القرن من الحيوانات الكبيرة حيث يمكن أن يصل طولها إلى 2.5 متر. 
اقرأ أيضا:

أنواع وحيد القرن

هناك 5 أنواع من وحيد القرن وفيما يلي شرح لهذه الأنواع:

1. وحيد القرن الأبيض

الاسم العلمي له : "Ceratotherium simum" وهو يعد من فصيلة تسمى الكركدنيات (Rhinoceros) وهو حيوان ثديي أحادي الطراز وينتمي لرتبة مفردات الأصابع، يعيش الحيوان في جنوب السودان وجنوب إفريقيا، حيث أنها تألف العيش في الأراضي العشبية والأراضي القاحلة بالقرب من البرك والأنهار.

لا يوجد سوى نوعين فرعيين شماليين من وحيد القرن في العالم، والاثنين من الإناث، فاتو 17 ونجين 17 وهما آخر اثنين من هذا النوع، وكلاهما موضوعين في الأسر، حيث أنه في 19 مارس 2018، مات آخر واحد ذكر شمالي ويسمى سودان

الوصف

حيوان ضخم وكبير ومثير للإعجاب، يبلغ قياس رأسه وجسمه حوالي 4 أمتار، وارتفاع كتفه حوالي 180 سم، يزن حوالي 3500 كيلوغرام، وله قرنان طويلان أعلى الرأس، وآذان كبيرة، ورأس منخفض بقرنين مهيبين، بصرهم ضعيف، لكن سمعهم حاد بشكل كبير واستثنائي.
الذكور دائماً ما تجدهم منفردين ومنعزلين وهم بالعموم أقل عدوانية من وحيد القرن الأسود، لكن الإناث تبقى مع صغارها، وتتغذى على الأعشاب وتستخدم في تنقلاتها نفس الطرق والمسارات للتحرك لفترات طويلة من الزمن، كما أنه يحب أن يغرق في الوحل والماء - إنه حيوان نشط في أثناء النهار والليل على حد سواء.

التكاثر

غالباً ما تلد الأنثى في كل 4 سنوات مرة واحدة وتستمر مدّة حملها عادة 18 شهراً, وهذا النوع مهدد بالانقراض, حيث لم يبق سوى حوالي 400 حيوان منه وحتى الآن مازال الصيادون يسعون لنزع قرونه والحصول عليها لبيعها بأثمان مرتفعة.

تهديدات

فيديو وثائقي يبين لك الجهود الكبيرة لحماية وحيد القرن من الانقراض بسبب الصيادين
يشتهر وحيد القرن الأبيض بقرونه التي نالت شهرة كبيرة بسبب سعرها الذي يصل إلى 100 ألف دولار حيث يبيعها الصيادون للمشترين من آسيا، يعتقد بعض الناس أن القرون تجلب الحظ السعيد، كما يأكل الصيادون أيضًا لحمه ذات اللون البنفسجي.

2. وحيد القرن الأسود

الاسم العلمي Diceros bicornis، هو أصغر نوعي وحيد القرن في إفريقيا، يختلف عن وحيد القرن الأبيض في أن له شفة علوية معقوفة وهو يتغذى على أوراق الأشجار والشجيرات، ويعيش وحيد القرن الأسود في إفريقيا.
ويتميز وحيد القرن الأسود بقرنين، وليس قرنًا واحدًا، وأحيانًا يكون له قرن ثالث خلفي صغير.

3. وحيد القرن الهندي

يمكن العثور على وحيد القرن الهندي، الذي يحمل الاسم العلمي Rhinoceros unicornis، في شمال نيبال وشمال الهند، يتميز بقرن واحد، وجلده المختلف عن بقية الأنواع، حيث يبدو منقسماً مثل الدرع وله حاسة شم قوية وسمع حاد، تتغذى على الأعشاب والأوراق والفواكه وبعض المحاصيل الزراعية.

4. وحيد القرن الجاوي

وحيد القرن الجاوي الذي يحمل الاسم العلمي: Rhinoceros sondaicus ويُعرف أيضًا باسم وحيد القرن الأصغر وهو واحد من ثلاث أنواع من وحيد القرن التي يمكن العثور عليها في آسيا. عادة ما توجد في مناطق المستنقعات والغابات في جزيرة جاوة في إندونيسيا.
وهذا النوع يعتبر من أصغر الأنواع، يبلغ متوسط عمره حوالي 35-40 سنة، ولها قرن صغير، وشفة علوية طويلة ومدببة تساعدها على الأكل.

5. وحيد القرن السومطري

يحمل الاسم العلمي: Dicerorhinus sumatrensis، وهو حيوان ثديي من عائلة الثدييات التي تتغذى على الأعشاب، يتواجد في ارجاء جَنُوب شرق آسيا، في الغابات الجبلية في إندونيسيا وماليزيا وميانمار وتايلاند وجبال الهيمالايا، توجد أيضًا بشكل رئيسي في جزيرة سومطرة، يتميز وحيد القرن السومطري بجلده الأحمر الداكن الذي يميل إلى البني وهو إلى ذلك يعدّ صغير الحجم.

كم هو سعر قرن وحيد القرن ؟

يتراوح سعر قرون وحيد القرن بين 50 و 80 ألف يورو للكيلوغرام الواحد، فقيمة القرون أكثر من قيمة الذهب في السوق السوداء، ولهذا تجد الناس يصطادون وحيد القرن بشكل جائر وغير مشروع.

كم العدد المتبقي من وحيد القرن في العالم وهل وحيد القرن انقرض ؟ 

في عام 1970، كان هناك حوالي 70 ألف وحيد القرن متبقية في البرية، واليوم انخفض هذا العدد إلى 27000 فقط، كان الصيد الجائر وفقدان الموائل من المساهمين الرئيسيين في تراجع هذه الأعداد، ثلاثة أنواع من وحيد القرن - الأسود والجاوي والسومطري - معرضة الآن لخطر الانقراض الحقيقي.

ماهي مكونات قرن وحيد القرن ؟ 

قرون وحيد القرن تتكون من مادة بروتينية تسمى الكيراتين، يوجد الكيراتين أيضًا في أظافر وشعر الإنسان، أصبحت قرونه شائعة لدرجة كبيرة في بعض أجزاء آسيا لأن الناس هناك يعتقدون أنه يمكن استخدامها كدواء.

كم يمكن أن يبلغ عمر وحيد القرن الأبيض ؟ 

يمكن أن يعيش من 40 إلى 50 عاماً تقريباً.

هل حيوان وحيد القرن مفترس ؟

بالرغم من أنه يتميز بضخامة حجمه وشكله المخيف إلا أنه يتسم بالهدوء لكنه قد يصبح عدوانياً وسريعاً جداً عندما يشعر بالخطر لذلك أحرص على أن لا تزعجه أو تقترب منه.

كم من الوقت ينام وحيد القرن ؟ 

يستغرق في النوم أكثر من 19 ساعة في كل 24 ساعة أي أن معظم الوقت يكون نائماً.

ما هو لون وحيد القرن؟

أسماء وحيد القرن الأسود والأبيض مضللة لأنها في الواقع رمادية اللون. بالنسبة إلى السومطري فلون جلده أحمر مائل إلى اللون البني.

هل وحيد القرن خطير؟

يمكن أن يكون في وضع الدفاع والوقاية، لكنه عادة لا يصبح عدوانيًا ما لم يزعجه شيء ما، في معظم الأوقات يرغب وحيد القرن في التجول دون أن يضايقه أحد، لكن إذا اعتقدوا أن شخصًا ما سيؤذيهم، فقد يأخذون وضعية الدفاع عن النفس من خلال الهجوم، كما أن الأم تحمي صغارهم بشكل كبير من أي استفزاز أو خطر.

ما هو أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على هذا الكوكب؟

الفهد الصيّاد حيوان مذهل قادر على اصطياد فريسته بسرعة كبيرة، سلالات النمر الموجودة في شمال غرب إفريقيا وإيران معرضة لخطر الانقراض، حيث أن المتبقي منها يمثل حاليًا 6 ٪ فقط من نطاقها التاريخي.

هل من الصعب أن تصيب وحيد القرن؟ 

وحيد القرن هي حيوانات كبيرة جدًا وقوية، يمكن أن تزن أكثر من ثلاث أطنان وتصل سرعتها إلى 34 ميلاً في الساعة، إن فكيهم قويتان للغاية ولديهم أسنان وقرون حادة، وحيد القرن أقوى بكثير من البشر وأقوى بعشر مرات من الأسود.

5 معلومات مثيرة عن وحيد القرن 

  1. على الرغم من أنها تعتبر حيوانات ضخمة، إلا أن وحيد القرن في الواقع سريع جدًا ويمكن أن تصل سرعته إلى 30 ميلًا في الساعة.
  2. وحيد القرن هو من الحيوانات القليلة التي لا يمكنها القفز. 
  3. وحيد القرن لديه ضعف في البصر ولكن حاسة الشم لديه كبيرة جدا.
  4. تتميز حيوانات وحيد القرن بجلد سميك يساعدها في الحماية من أشواك النباتات وعضات الحيوانات المفترسة.
  5. القرون على رأس وحيد القرن مصنوعة من الكيراتين، وهو نفس المادة التي يتكون منها شعر الإنسان وأظافره.
فيديو: جهود كبيرة لمنع وحيد القرن الأبيض الشمالي من الانقراض في كينيا

صفات وحيد القرن

يتميز وحيد القرن بخصائص جسدية وسلوكية فريدة تميزه عن الكائنات الأخرى ومن أهمها ما يلي:

الصفات الجسدية

  • جسمها كبير.
  • لها جسم اسطواني شديد القوة.
  • لها رأس كبير وأرجل قصيرة وذيل.
  • يوجد قرن كبير في أعلى منتصف الوجه، وأحيانًا يوجد قرنان.
  • جسمه مغطى بجلد ثخين يمكن أن يكون بني أو أسود أو رمادي.
  • لديها حاسة السمع والشم قوية جدا.

الصفات السلوكية

  • وحيد القرن حيوان منعزل وليس حيوانًا اجتماعيًا ويحب العيش بمفرده. 
  • يستخدم قرونه للقتال والدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة. 
  • إنه حيوان عدواني للغاية.
  • يتخذ للعيش في مناطق خاصة للقطيع.

الكركدنيات بشكل عام

كركدنيات
وحيد القرن أو الكركدنيات ويطلق عليها أيضا الحَرِيش والخرتيت والهِرْمِيس والكركدن ولهذا الحيوان 5 أنواع وجميعها مهددة بالانقراض كما انه يعتبر أحد أكبر الحيوانات على الأرض ويمكن أن يزن أكثر من 2.2 طن

الصفات

  • لا يستطيع وحيد القرن الرؤية جيدًا، لذلك قد يهاجم شيئًا ما أو شخصًا ما أولاً ثم يدرك لاحقًا أنه كان خطأ. 
  • تعد أحد أكبر الحيوانات على هذا الكوكب حيث يبلغ ارتفاع أكتافها 1.5 مترًا، ويبلغ طولها 3-3.65 مترًا، ووزن وحيد القرن حوالي 455-1365 كجم، وعادة ما تكون الإناث أصغر من الذكور.
  • يولد وحيد القرن الصغير بوزن متوسط يبلغ 38 كجم بعد مدّة حمل تتراوح من 15 إلى 16 شهرًا، يمكن أن تبدأ الصغار في اللحاق بأمها بعد 3 أيام فقط، والصغار هدف الضباع والأسود، وتلد معظم الإناث صغارًا كل 2-3 سنوات، كما أن وحيد القرن يعيش من 25-40 سنة لكن في الأسر قد يعيش 50 عاماً بسبب الرعاية.
  • لها حاسة شم حادة جدًا تساعدها على اكتشاف الأعداء.
  • يستطيع الجري بسرعات كبيرة بالرغم من وزنه الثقيل
  • غالبًا ما تتواجد الحشرات والطفيليات على جلده السميك، هذا هو السبب في أنك ترى أحيانًا طيورًا تقف عليه من أجل أن تأكل تلك الحشرات.

غذاءه

يأكل مجموعة متنوعة من النباتات، بما في ذلك العشب والشجيرات والأعشاب الجافة، كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات.

تهديدات

  • تشتهر إفريقيا بصيد وحيد القرن بسبب لحومها وجلدها الثخين، يفعلون ذلك أيضًا كشكل من أشكال الرياضة.
  • فمنذ مئة عام تقريبًا، قضى الصيادون على وحيد القرن ذات الشِّفَة العريضة، المعروف أيضًا باسم وحيد القرن الأبيض، للحفاظ على هذا النوع، تم إنشاء محمية في جَنُوب إفريقيا، حيث يوجد اليوم أكثر من 5000 من وحيد القرن العملاق يعيش في حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم.
  • يعد وحيد القرن الأفريقي أحد أكثر أنواع الكركدنيات شيوعًا في العالم، يُشار إلى هذا الحيوان عادة باسم وحيد القرن الأسود (مع أنّ لونه رمادي) ووحيد القرن الشائع

الأنواع

هناك خمسة أنواع مختلفة وهي :
  1. وحيد القرن الأبيض "يمتلك قرنان"
  2. وحيد القرن الأسود "يمتلك قرنان"
  3. وحيد القرن السومطري "يمتلك قرنان"
  4. وحيد القرن الجاوي "يمتلك قرن واحد"
  5. وحيد القرن الهندي "يمتلك قرن واحد"
 يعيش وحيد القرن الأبيض والأسود في إفريقيا، ويعيش وحيد القرن الهندي والجاوي والسومطري في آسيا.

دورة حياة وحيد القرن

دورة حياة الحيوان
تبدأ دورة حياة الحيوان بالولادة، تليها الطفولة، ثم البلوغ، هذه العملية تتوج بالموت، طوال هذا الوقت، يخضع الحيوان للعديد من التغييرات في الشكل الجسدي والسلوكي، على سبيل المثال، يمر وحيد القرن بمجموعة متنوعة من التحولات الجسدية، مثل النمو والنضج.
وهذه الدروة تكون على الشكل التالي:

مرحلة الولادة 

تلد أنثى وحيد القرن صغيرا بعد 16 شهرا من الحمل، وخلال كل حمل، تلد الأنثى صغيراً واحدًا، يولد الصغير مغطى بشعر بني محمر ويساعد على حمايته من الظروف الجوية المختلفة، كما يحافظ على درجة حرارة جسم الصغير خاصة في الليل، ويمنع عنه أشعة وحرارة الشمس خلال النهار  

مرحلة الطفولة

ينفصل صغير وحيد القرن عن أمه عندما يبلغ الذكر عامين، والأنثى أربع سنوات، في هذه المرحلة، يتولى وحيد القرن مسؤولية حياته بشكل مستقل بعيداً عن أمه ويتعلم كيف يكون قويًا.

مرحلة البلوغ

تصل ذكور وحيد القرن إلى سن البلوغ في سن السابعة، وتكون جاهزة للزواج، تصل أنثى وحيد القرن إلى سن البلوغ في سن 4 سنوات، وتكون جاهزة للزواج، بعد عملية التزاوج، ينفصل كلا الوالدين عن بعضهما البعض، ولا يشارك الذكر في الاعتناء بصغاره أو رعايتهم.

موت وحيد القرن

متوسط عمر وحيد القرن هو 35 إلى 50 عامًا، لكن وحيد القرن غالبًا لا يستطيع أن يعيش كل هذه المدة لأن الناس تصطاده بحثًا عن قرونه، يعتقد بعض الناس أن القرون لها فوائد علاجية ويمكن أن تشفي الأمراض المستعصية.

أماكن عيش وحيد القرن

أين يعيش الكركدن
يمكن العثور على وحيد القرن في العديد من المناطق المختلفة حول العالم، بدءًا من الأراضي العشبية في شرق وجنوب إفريقيا إلى مناطق المستنقعات في شمال الهند وجنوب نيبال وإندونيسيا وماليزيا.

غذاء وحيد القرن

ماذا يأكل وحيد القرن
وحيد القرن يأكل النباتات فقط، تختلف أنواع النباتات التي يمكن أن تأكلها حسب شكل أنفها وفمها، على سبيل المثال، يمتلك وحيد القرن الأسود شفاه طويلة تمكنه من قطف الأوراق والفاكهة من الأعلى، وحيد القرن الأبيض له أنف مسطح يجعله قريبًا من الأرض لأكل العشب.

فوائد وحيد القرن للإنسان والبيئة

وحيد القرن له فوائد عديدة لكل من البشر والبيئة وهي :

فوائده للإنسان

  • يشجع السياح إلى القدوم حيث أنه يعدّ وسيلة رائعة لجذبهم مما يوفر دخل وأموال إلى الدولة والسكان
  • يعتقد بعض الناس أن قرون وحيد القرن يمكن استخدامها لعلاج الصداع والسرطان، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم ذلك.

فوائده للبيئة

  • يساهم في توازن النظام البيئي في المناطق التي يوجد بها في الطبيعة.
  • يجدد وحيد القرن حياة النباتات باستمرار عن طريق استهلاك كميات كبيرة منها بشكل مستمر.

كيف تساعد في حماية وحيد القرن من الانقراض 

حماية وحيد القرن من الأنقراض
تعدّ جميع أنواع وحيد القرن مهددة بالانقراض، هذا لأن البشر كانوا يطاردنهم كثيرًا، لذا علينا الآن أن نجد طرقًا للتأكد من أن هذه الحيوانات لن تموت تمامًا، هذا مهم للحفاظ على توازن الكوكب، وهذه بعض أهم الطرق لحماية وحيد القرن من الانقراض :
  1. لا تشتري المنتجات المصنوعة من وحيد القرن أو قرونه.
  2. ساعد في وقف الصيد الجائر لهذا الحيوان.
  3. لا تزعج أو تؤذي وحيد القرن في بيئتها الطبيعية.
لقطات ومشاهد نادرة لوحيد القرن الأبيض الشمالي

ملخص

وحيد القرن هو حيوان ثديي عاشب، وهو ثاني أكبر حيوان ثديي على هذا الكوكب بعد الفيل، توجد في مناطق مختلفة من العالم، وأكثر ما يميزها وجود قرن على وجهها وتتميز بوجود خمس أنواع منها على الأقل.

المراجع والمصادر:

1-2-3-4
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق